الدرس ت 72- تانترا و التثبيت الذاتي

From: Yogani
Date: Jan 9, 2010

للأعضاء الجدد: من المفضل قرأة الدروس من البداية، لأنها ضروريةٌ لفهم الدروس الحالية بشكل صحيح. أول درس هو “الهدف وراء هذا الحديث.” ننصح أيضاً في قرأة دروس التانترا من البداية. الدرس الأول هو، “ما هو التانترا يوغا؟

س: كنت اشعر بالكثير من طاقة النشوة مع الثبات من بعد جلسات طويلة من تانترا مع شريكي؟ لكن مؤخراً، اشعر أنني تعب، متوتر و مكتئبة لفترة يوم أو يومين من بعد تانترا، كما لو انني قذفت الكثير من السائل المنوي على الرغم انني لا اقذف. ماذا يحصل؟

ج: مثل اي ممارسة روحية، من الممكن أن ابالغ في الجنس التانتريكي، عندها نشعر بالآثار الجانبية لاحقاً. إن هذه الآثار قد تتأخر في الظهور، أيام أو اسابيع لاحقاً قد تظهر. قد يكون هناك مبالغة في الممارسة في ممارساتنا الأخرى أيضاً. إذا كنا نبالغ في ممارسة واحدة، قد نميل إلى المبالغة في ممارسة اخرى. في حالة الجنس التانتريكي، إن المبالغة قد تمتد إلى مولاباندها، سيدهاسانا، كومباكا و ممارسات اخرى تنمي الطاقة.

إن الجواب هو التثبيت الذاتي لحين نجد روتين ثابت لا يؤدي إلى افراط في الطاقة عندنا و /أو تعب أو اكتئاب. هذا سهل نسبيا في ممارسات الجلوس، عندما ننظم اوقات الممارسة لتحقيق التوازن. لكن التثبيت الذاتي اصعب في حياتنا العاطفية، حيث أسلوب الحياة و العلاقة مع الشريك قد تؤثر على منهجية ممارستنا. إن الأمر يتطلب تفهو و تعاون شريكنا لنتمكن من القيام بالتثبيت الذاتي في الجنس التانتريكي. قليلون يتوقعون إن تستمر ممارسة الحب لمدة ساعة أو اكثر، على الرغم أننا نعتاد على كل شيء. إذا عدنا إلى فترة نصف ساعة أو خمسة عشرة دقيقة، يبدو الأمر قليل، لكنه ما زال اكثر من المعدل.

إذاً قم بما هو ضروري لعودة التوازن إلى ممارستك مع بقية حياتك. وألا تعرض هدفك الروحي إلى الخطر. نحن نقوم بالممارسات الروحية من أجل تحسين نوعية حياتنا، وليس لإرهاق انفسنا بإفراط الطاقة. على الأكيد إن مبادئ المحافظة و تنمية الطاقة (براهماشاريا)  لا تتغير. الذي يتغير هو فقط كيفية تحقيق هذا مع المحافظة على التوزان. قد نقوم بتعديلات في الممارسة عند الحاجة للمحافظة على هذا التوزان. مع الوقت، نكتشف أن الأقل هو اكثر في الجنس التانتريكي. هذا صحيح في كل اليوغا بشكل عام، خصوصاً مع تقدمنا في الصمت الداخلي المترسخ و غبطة النشوة.

لكن تذكر إن تستمر في ممارسات الجلوس. إن النتائج في تانترا تعتمد أولا على نوعية و انتظام ممارسات الجلوس أي : التأمل العميق، براناياما التنفس السنسلي الخ..

المعلم في داخلك.

« »