الدرس ت 29- س و ج- العضو الذكري النائم

From: Yogani
Date: Wed May 12, 2004 0:48pm

للأعضاء الجدد: من المفضل قرأة الدروس من البداية، لأنها ضروريةٌ لفهم الدروس الحالية بشكل صحيح. أول درس هو “الهدف وراء هذا الحديث.” ننصح أيضاً في قرأة دروس التانترا من البداية. الدرس الأول هو، “ما هو التانترا يوغا؟

س: في موضوع سيدهاسانا، كنت أظن أنني أمارسها بشكل جيد- الجلوس فيها لم يلهي تركيزي بتاتاً….لكن حادثة مزعجة حصلت اليوم صباحاً:

كنت أجلس في سيدهاسانا اثناء التأمل و براناياما مثلما شرحت: كعب على المنطقة الناعمة للعجان، من دون الكثير من الضغط، اضغط بلطف إلى الأعلى في العجان. كالعادة لم اشعر بشيء غريب كثيراً أو تحفيز. عندما أنهيت الجلسة، كان لدي شعور غريب: لاحظت أن عضوي الذكوري خدر. لمسته، لم أشعر بشيء إطلاقاً. ذعرت وسرت  بعصبية حول الغرفة ( عندما أفكر بالأمر من بعد بضعة ساعات، تبدو الحادثة مضحكة، لكن حينها كانت فعلا مخيفة). من بعد حوالي دقيقة واحدة، بدأت اشعر به من جديد. ما زلت اشعر أنه غريب قليلاً، لكن أظن أنه سيكون على ما يرام.

من الواضح، كنت اقوم بشيء خطأ، أقطع ضخ الدم إلى المنطقة. هل تستطيع أن تشرح لي ما حصل و كيفية تجنبه في المستقبل؟

ج: إن التخدير سببه الكعب الذي يرتاح بقوة على أساس العضو الذكوري ويضغطه على عظمة العانة. إن الأمر ليس مؤذيا. فقط أبعد الكعب قليلا عن العجان. إن بعض النسخ المتقشفة  لسيدهاسانا ، نقوم بهذا كل الوقت، مما يقتل أي فرصة للانتصاب اثناء اليوغا. هذا ليس ضروري. لقد شرحنا الأمر في الدرس السابق عن سيدهاسانا المتقدمة.

س: بخصوص نوم العضو الذكوري – هل أنت اكيد أنه غير مؤذي؟  إنني أعلم أن الضغط الكبير على عصب معين لفترة طويلة، قد يؤدي إلى إتلافه. فهمت أن في النسخة التي تنصح بها في سيدهاسانا، أن الضغط ليس كبير جداً. لكن لا أعلم كيفية إدارة هذا الأمر أثناء الممارسة. أفكر أن اقوم بالنسخة التقليدية لسيدهاسانا، الوضعية “الكاملة” – حيث الجسد يبدو أكثر ثبات (ولا يعتمد على مستويات مختلفة من اسناد الظهر و الانحناء الى الوراء). هل تنصح بهذا؟

ج: إن نوم/ تخدر العضو الذكوري ليس مؤذي ، تماماً مثلما تخدر أي عضو آخر, لكن لا انصح أن تجلس بشكل يؤدي إلى هذا التخدير. إن النسخ الأكثر جدية لسيدهاسانا من دون اسناد الظهر الخ…..قد تؤدي إلى هذا التخدر. إذا كنت تسألني إذا لا بأس أن نشعر بالنتائج الجسدية من أسلوب معين من الجلوس لا أنصح به، لا أستطيع قول الكثير. في الدروس نحن لا نترق إلى التخدير أو إلى نسخة أكثر جدية لسيدهاسانا.

إن الافادة في اسناد الظهر، هي أننا نستطيع بسهولة أكثر تعديل كل من الزاوية و ضغط الكاحل على العجان من خلال تقسيم وزننا على الوسادة خلفنا. من السهل بهذه الطريقة الحصول على النتيجة الصحيحة لسيدهاسانا مع الابقاء على الراحة، بالتالي انتباهنا ينصب على التنفس السنسلي و التأمل. هذا ينطبق على الرجال و النساء.

إذا كنت تريد القيام بالنسخة الأكثر جدية لسيدهاسانا، لا بأس، لكنني لست الشخص المناسب للإجابة عن اسئلتك. حسب تقديري، إن سيدهاسانا الأكثر جدية ليست مؤذية. قمت بها لعدة سنوات شخصياً، من دون نتائج سلبية. لكن اثناء الطريق اكتشفت أن نفس النتائج نحققها من دون المجهود اضافي، لذلك أفضل النسخة الأسهل. سيدهاسانا هي تانترا ممتازة، لنبقيها سهلة للجميع.

كلما انهمكنا أكثر بهذه الأشياء، كلما خف انتباهنا على الأمور المهمة أي الممارسات الأساسية ، التأمل و التنفس السنسلي. هذه تتطلب انتباهنا. إن سيدهاسانا لا يجب أن تتطلب أي انتباه عندما نعتاد عليها. من المهم أن نبقي اولوياتنا واضحة. أعلم أنك في المراحل التحضيرية و تريد معرفة التفاصيل. لكن حاول تسهيل الأمور قدر الامكان. نحن نأخذ المبادئ الأساسية من دون القضاء على انفسنا. يجب أن تكون الممارسة ممتعة!

إنك تمارس بشكل جيد جداً، واقدر اسئلتك. استمر. إن الاستمرار يضمن لك النجاح في اليوغا.

المعلم في داخلك.

« »