الدرس ت 38-المواد الاباحية، العادات القهرية و تانترا

From: Yogani
Date: Mon Jan 3, 2005 0:36pm

للأعضاء الجدد: من المفضل قرأة الدروس من البداية، لأنها ضروريةٌ لفهم الدروس الحالية بشكل صحيح. أول درس هو “الهدف وراء هذا الحديث.” ننصح أيضاً في قرأة دروس التانترا من البداية. الدرس الأول هو، “ما هو التانترا يوغا؟

س: لدي سؤال عن المواد الاباحية. لدي مشكلة في هذا الادمان و العادة السرية و أريد ايقاف هذه العادة السيئة. أرجو أن تساعدني. إنني امارس اليوغا و التأمل و أريد أن أسيطر على هذه الغريزة. شكراً لكَ.

ج: شكراً للكتابة و المصارحة. إن رغبتك في معالجة المواد الاباحية و العادة السرية يعني أن الحل يتم تشكيله. الرغبة في حل المشكلة هي أول خطوة. إن تأملك يخلق صمت داخلي، مما يستدعي طاقاتك الداخلية لهدف أعلى. في هذه الحالة “الرذائل” تصبح طرق لليوغا. أعني، مع رغبة قوية لهدف أعلى (بهاكتي) ، تستطيع استعمال تقنيات تانترا بشكل مفيد لتحويل هوسك الجنسي. راجع دروس تناترا. ستجد هناك تقنيات، من ضمنها تقنية العائق، الايقاف و تنقية العد، التي تستعمل في أي نوع من النشاط الجنسي لوحدك أو مع شريك لتحقيق اهداف الجنس التانتريكي- المحافظة على و تنمية الطاقة الجنسية. هذه هي براهماشاريا.

لنكون واضحين في نقطة مهمة. في دروس الممارسات اليوغية المتقدمة نحن لا نشجع على أي نشاط جنسي يتخطى عاداتنا الشخصية من أجل أهداف تانترا. أن نعرف التقنيات الجنسية ليس ترخيص للقيام بمبالغات لا تقوم بها عادة. إنني أوضح هذا لأن هناك سوء فهم في هذا الموضوع. على سبيل المثال، في درس تانترا رقم 37 بخصوص أستعمال الأحلام الجنسية من أجل تانترا  عندما تحصل، البعض سأل هل هذا ترخيص للانغماس في الشهوات الجنسية. كلا، ليس ترخيص بتاتاً. لكن إذا حصلت الرغبات، من الأفضل أن نستعملها بشكل مفيد بفضل تقنيات تانترا بدل من سحقها في قمع كارما قد يظهر لاحقاً. مع البهاكتي، ممارسات الجلوس و تقنيات تانترا، نستطيع تحويل هذه الرغبات لهدف أعلى ضمن جهازنا العصبي. عندها الطاقات تساهم في تنورنا و لا تكون عبئ علينا بعد الآن.

الأمر ذاته ينطبق على المواد الاباحية و المشاعر التصرفات الجنسية الأخرى التي قد نكون مهوسين فيها. نحن لا نشجعها. لكن إذا حصلت، إذا التصرف و الميل موجود في الأصل، عندها نستطيع إعادة توجيه الطاقة عبر بهاكتي و تقنيات تانترا.

إذا، مهما كانت ميولنا الجنسية – سواء تم اعتبارها طبيعية أم لا وفق رأينا او رأي الآخرين – نستطيع اعادة توجيهها عبر اليوغا و تقنيات تانترا. أنت تختبر هذا حالياً مع ظهور الرغبة لتخطي ما تراه على أنه مدمر. أنه بالفعل تصرف مدمر. لكن لا داعي أن تقمعه. من الأفضل أن تعيد توجيهه لهدف أعلى. بهذا الشكل، أن نمر هوسنا الجنسي نستطيع ترويضه ليخدم بشكل مستمر، بدل من أن نسجنه من ثم يأكلنا لاحقاً عندما يهرب النمر- وسوف يهرب.

من الواضح، إذا تصرفنا يكسر القانون أو يعرضنا و الأخرين للخطر، عندها هكذا نصرف يجب ايقافه على الفور.

إن التحول الدائم لجهازنا العصبي ليعبر عفوياً عن غبطة الصمت الداخلي و النشوة الكامنة فينا هو مفتاح تخطي كل التصرفات الهوسية. هذا هو دور اليوغا. سواء كانت رغبة بسيطة للحقيقة (بهاكتي), ممارسات جلوس، اساناز، تقنيات تانترا الجنسية، أو خدمة الآخرين بفرح، كلها أداوت لتحقيق التطهير و الانفتاح. كلما اضفنا المزيد من الممارسات اليوغية في روتيننا اليومي بشكل منظم، كلما بشكل اسرع نلاحظ ذوبان هوسنا في تنورنا الذي يزيد بشكل منتظم. إذا تابع ممارساتك و أضف ممارسات وفق مقدرتك لكن من دون اجهاد. إن “التثبيت الذاتي” يتم دائماً اتباعه. إن التثبيت الذاتي هو ادارة الممارسات بشكل نحقق اقصى تقدم من خلق خطر أو انزعاج.

إذا عاداتنا الهوسية قوية، الممارسات اليوغية لا تكفي. إن جهازنا العصبي هو نافذة للغير متناهي. يوغا تنظف النافذة بشكل مصقول. لكن إذا كان هناك ادمان قوي، العقبات تتراكم على نافذتنا الروحية اسرع من تنظيف اليوغا. عندها مقدرتنا على التأمل او ممارسة أي تقنية يوغية  قد تعاق. إن ادمان مثل الكحول، التدخين، المخدرات، المال، الأكل، الجنس كلها تعيقنا. ماذا نفعل في هذه الحالة.

إن “برنامج الخطوات الاثنا عشر” الذي وضعته جمعية ” المدمنون على الكحول المجهولين الاسم” في العام 1930 هي طرق فعالة جداً للتعامل مع العادات القهرية وتم توسيعها لتشمل كل انواع التصرف القهري / الادمان.

في موقعنا باللغة الانكليزية عن موضوع ” “برنامج الخطوات الاثنا عشر” AYP links section إذا اطلعت
ستجد مصادر مفيدة. إذا لم تتمكن اليوغا من تنظيف النافذة بسبب العادات القهرية المتجذرة، عندها برنامج الخطوات الاثنا عشر يصبح اضافة مفيدة. إن اهداف برنامج الخطوات الاثنا عشر تتناسب مع اهداف اليوغا، وسواء نعتبر لدينا ادمان قهري أم لا، إن تنمية معرفة و تطبيق الخطوات الأثناء عشر مفيد.

إن الأمر يعود لنا في تقرير مسار حياتنا و القيام بالخطوات الضرورية للسفر في طريقنا. أتمنى لك كل النجاح في طريقك. تمتع!

المعلم في داخلك.

« »